يعدّ تطوير المحتوى التربوي والتعليمي ، بصوره كافة المقروءة والمرئية والمسموعة ، وبكل أنواعه القيمية والمعرفية والمهارية والخبراتية ، حجرَ ارتكاز وموجهاً للعملية التعليمية والتربوية ضمن المنهج الدراسي وخارجه ، وفقاً لمعاير تضبط الأداء وتقيس تحقق الأهداف المنشودة والمخطط لها .
وتقدم شركة رؤي للخدمات التعليمية ممثلة بقطاع تطوير المحتوى والحلول الإلكترونية منظومةً من الخدمات التعليمية والمهنية المتكاملة التي تسهم في تحسن العملية التعليمية وتطوير الأداء المهني ، ويشرف على تطوير هذه المنظومة خبراء احترافيون تستقطبهم الشركة على المستوى المحلي والإقليمي والدولي .

image

هدفنا

توفير حلول تعليمية متميزة ، وفق معاير عالمية ، مدعومة بحلول إلكترونية متكاملة وتطوير مهني متمازج .

image

أولا: المحتوى التربوي والتعليمي

• تطوير المناهج التعليمية وفق المعايير العالمية :
حيث تم تطوير مناهج الحاسب الآلي وتوفير مناهج اللغة الإنجليزية بالتعاون مع شركات عالمية وكفاءات وطنية متخصصة.
• تطوير المنظومة التعليمية للمرحلة الثانوية :
بناء استراتيجية تطوير التعليم الثانوي ، وتطوير مسارات تطبيقية ومهنية للمرحلة الثانوية لتحقيق المواءمة بين مخرجات التعليم الثانوي ومتطلبات سوق العمل .
• التطوير المهني للمعلمين :
بناء برامج تطوير مهني مباشرة والكترونية ومتمازجة ذات موثوقية عالية لخدمة مناهج العلوم والرياضيات والحاسب الآلي واللغة الإنجليزية .
• التعلم الابداعي :
تصميم حقائب المحسوسات اليدوية في الرياضيات ، وتصميم وانتاج أدلة التجارب العلمية البديلة والتجارب العلمية الماتعة وتدريب المعلمين عليها.
تصميم مسابقات وطنية لإنتاج المحتوى الرقمي التعليمي للمعلمين .
تصميم وإنتاج محتوى رقمي تاريخي ومنصة إلكترونية تربط إسهامات المساهمين العلمية بالمناهج والمقررات الدراسية.

image

ثانياً: الحلول الإلكترونية

1 ـ المدرسة الافتراضية :
مدرسة إلكترونية تقدم حلول تعليمية افتراضية لضمان نشر التعلم واستدامته ، وإتاحته لمن لا يستطيع الوصول إلى المدرسة ، كما أنها تعنى بكافة الفئات الطلابية على مختلف أنواعهم ، وتقدم الخدمات التعليمية الافتراضية التالية :
التسجيل الإلكتروني ، الفصول الافتراضية ، الاختبارات الإلكترونية ، الواجبات الإلكترونية ، التقارير والإحصاءات ، المتابعة والدعم التعليمي ، الشهادات الإلكترونية .
2 ـ الاختبارات الإلكترونية والتقويم الذاتي :
خدمة إلكترونية تفاعلية تدعم عمليات التقييم والتقويم بهدف تحسين عمليات التعلم ، وتُمكّن خدمة الاختبارات الإلكترونية المعلمين من بناء أدوات التقييم ، وإسنادها للطلاب إلكترونياً .
كما تُمكن خدمة التقويم الذاتي الطالب من تقويم نفسه ذاتياً ، على مستوى درس أو وحدة تعليمية أو مقرر كامل ، ومتاح له ذلك قبل أو أثناء أو بعد التعلم .
وتتيح كلا الخدمتين خصائص التصحيح التلقائي ، وإدخال الدرجات المقدرة من المعلمين ، وتوفر تقارير الأداء في أنواع الاختبارات المختلفة ، ليتمكن ولي الأمر والمعلم والطالب من الاطلاع عليها وحفظها في ملف تعلم الطالب .
3 ـ الواجبات الإلكترونية :
خدمة إلكترونية تفاعلية تمكن المعلمين والمعلمات من إنشاء تكليفات منزلية للطلاب والطالبات ، وتصحيحها إلكترونياً ، وتوفر تقارير الأداء لإطلاع ولي الأمر عليها وتتبع تقدم تعلم الطالب .
4 ـ بنك الأسئلة :
نظام إلكتروني يتيح للمعلمين والمعلمات بناء أسئلة تقويم / واجبات إلكترونية وتحكيمها ، وهو يضم مستودع إلكتروني ضخم من الأسئلة التربوية الإلكترونية المعدة مسبقاً في المقررات الدراسية / أو المنشاة بمشاركة وتحكيم من المعلمين والمعلمات .
5 ـ خطط درسك :
خدمة إلكترونية تمكن المعلمين من إعداد خطط الدرس اليومية بشكل إلكتروني ، وتقدم إرشادات التخطيط الأمثل لهم كما توفر الخدمة الخصائص التالية
توزيع المقرر الدراسي ، اقتراح الاستراتيجيات المثلى لشرح الدروس ، معالج الكتروني ارشادي لتخطيط فعال ، تلميحات إرشادية للمعلم وتوجيهات لتنفيذ ذكي ، مكتبة من خطط الدروس الإلكترونية التطبيقية ، ومكتبة تفاعلية مع معلمي التخصص ....
6 ـ التدريب الإلكتروني :
توفير البرامج التدريبية الإلكترونية المتنوعة عبر منصات التدريب المختلفة ، لتسهم في تطوير شاغلي الوظائف التعليمية ، الإدارية والقيادات التربوية مهنياً بما يساعدهم في أداء المهام المناطة بهم في مجال عملهم .
7 ـ `` رؤي `` بوابة التعليم :
بوابة التعليم « رؤي » تعد أحد الحلول الإلكترونية التي تهدف لتوظيف التقنية في التعليم بشكل فاعل وفعال ، لإيجاد حلول إلكترونية تعليمية متميزة تُسهم في تحسن التعلم.
وتقدم بوابة « رؤي » خدماتها للمستفيدين منها من طلاب ومعلمين وقيادات تربوية ، وأولياء الأمور في صور خدمات تعليمية تعزز دور كلٍ منهم في العملية التعليمية.
لتكون بذلك بوابة « رؤي » بوابة للتعليم والتعلم ، ينهل منها الطالب العلم والمعرفة ، ويتواصل مع معلميه ، ويتبادل المعرفة مع زملائه وأقرانه ، كما أنها المساند للمعلم في إبداعه داخل الصف الدراسي ، و محضناً لإنتاجه المعرفي ، وقناة ليربط طلابه بما تعلموه ، ويقيس تعلمهم ويعززه.
وتيسر لولي الأمر أن يكون متابعاً وداعماً للمدرسة في تعلم أبنائه ، وتعطي مؤشرات للقيادات التربوية لتعزيز التقدم في العملية التعليمية ومعرفة مكمن الضعف لعلاجه.
وتقدم البوابة سلسة من الخدمات الإلكترونية التعليمية منها : الكتب التفاعلية ، دروس ، التعلم الحر ، متجر رؤي .